فصل: ريحانة سرية رسول الله صلى الله عليه وسلم:

مساءً 7 :55
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
23
الثلاثاء
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.رملة بنت أبي سفيان:

صخر بن حرب بن أمية، أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم اختلف في اسمها فقيل رملة وقيل هند والمشهور رملة وهو الصحيح عند جمهور أهل العلم بالنسب والسير والحديث والخبر وكذلك قال الزبير: وروى ابن وهب عن ابن لهيعة عن أبي الأسود عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل قال: خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم على أم حبيبة بنت أبي سفيان واسمها رملة زوجها إياه عثمان بن عفان بأرض الحبشة قال: وأمها صفية بنت أبي العاص عمة عثمان.
وروي عن سعيد، عن قتادة أن النجاشي زوج النبي صلى الله عليه وسلم أم حبيبة بنت أبي سفيان بأرض الحبشة وأصدق عنه بمائتي دينار ذكره الزبير عن محمد بن الحسين عن سفيان بن عيينة عن سعيد عن قتادة.
وذكر الزبير، عن محمد بن حسن، عن أبي ضمرة أنس بن عياض عن أبي بكر بن عثمان قال: تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب واسمها رملة واسم أبيها صخر زوجها إياه عثمان ابن عفان وهي بنت عمته أمها ابنة أبي العاص زوجها إياه النجاشي وجهزها إليه وأصدقها أربعمائة دينار وأولم عليها عثمان بن عفان لحمًا وثريدًا وبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم شرحبيل بن حسنة فجاء بها.
قال أبو عمر: هكذا في كتاب الزبير في هذا الحديث مرة زوجها إياه عثمان بن عفان وبرة قال: زوجها إياه النجاشي وهذا تناقض في الظاهر ويحتمل أن يكون النجاشي هو الخاطب على رسول الله صلى الله عليه وسلم والعاقد عثمان بن عفان وقيل: بل خطبها النجاشي وأمهرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة آلاف درهم وعقد عليها خالد بن سعيد بن العاص وقيل: عثمان وكذلك اختلف في موضع نكاح رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها كما اختلف فيمن عقد عليها فقيل إن نكاحها كان بالمدينة بعد رجوعها من أرض الحبشة وقيل بل تزوجها وهي بأرض الحبشة وهذا هو الأكثر والأصح إن شاء الله تعالى وقيل عقد عليها النجاشي وقيل عثمان بن عفان وقيل خالد بن سعيد.
وكانت أم حبيبة تحت عبيد الله بن جحش الأسدي أسد خزيمة خرج بها مهاجرًا من مكة إلى أرض الحبشة مع المهاجرين ثم افتتن وتنصر ومات نصرانيًّا وأبت أم حبيبة أن تتنصر وثبتها الله على الإسلام والهجرة حتى قدمت المدينة فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فزوجه إياها عثمان بن عفان. هذا قول يروى عن قتادة وكذلك روى الليث عن عقيل عن ابن شهاب أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج أم حبيبة بالمدينة.
وقال ابن المبارك، عن معمر عن الزهري عن عروة عن أم حبيبة إنها كانت عند عبيد الله بن جحش، وكان رحل إلى النجاشي فمات وإن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بأم حبيبة وهي بأرض الحبشة زوجه إياها النجاشي وأمهرها أربعة آلاف درهم فبعث بها مع شرحبيل بن حسنة وجهزها من عنده وما بعث إليها النبي صلى الله عليه وسلم بشيء وكان مهور سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم وكذلك قال مصعب والزبير: إن النجاشي زوجه إياها خلاف قول قتادة إن عثمان زوجه إياها بالمدينة وهو الصحيح إن شاء الله تعالى.
وقد ذكر الزبير في ذلك أخبارًا كثيرة كلها يشهد لتزويج النجاشي إياها بأرض الحبشة إلا أنه ذكر الاختلاف فيمن زوجها وعقد عليها فقال قوم: عثمان وقال آخرون: خالد بن سعيد بن العاص وقال قوم: بل النجاشي عقد عليها فإنه أسلم وكان وليها هناك وإنما لم يل أبوها أبو سفيان ابن حرب نكاحها لأنه كان يومئذ مشركًا محاربًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقد روي أنه قيل له وهو يحارب رسول الله صلى الله عليه وسلم إن محمدًا قد نكح ابنتك فقال: ذلك الفحل لا يقدع أنفه.
وقال أبو عبيدة: معمر بن المثنى تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم حبيبة في سنة ست من التاريخ وتوفيت أم حبيبة سنة أربع وأربعين. وفي هذه السنة بعد موت أم حبيبة ادعى معاوية زيادًا وقيل بل كان ذلك قبل موت أم حبيبة والله أعلم.
وروي عن علي بن الحسين، قال: قدمت منزلي في دار علي بن أبي طالب فحفرنا في ناحية منه فأخرجنا منه حجرًا فإذا فيه مكتوب هذا قبر رملة بنت صخر فأعدناه مكانه.

.رملة بنت شيبة:

بن ربيعة. كانت من المهاجرات هاجرت مع زوجها عثمان بن عفان وفي ذلك تقول لها هند بنت عتبة:
لحي الرحمن صائبة بوج ** ومكة عند أطراف الحجون

تدين لمعشر قتلوا أباها ** أقتل أبيك جاءك باليقين

.رملة بنت أبي عوف:

بن ضبيرة بن سعيد بن سعد بن سهم. هلك زوجها المطلب بن أزهر بن عبد عوف بن عبيد بن الحارث بن زهرة بأرض الحبشة إذ كان المطلب وزوجه رملة هاجرًا إلى أرض الحبشة وولدت له هناك عبد الله بن المطلب فكان يقال: إنه أول رجل ورث أباه في الإسلام قاله ابن إسحاق وقد جرى ذكر رملة هذه في باب المطلب من هذا الكتاب.

.رميثة بنت عمرو:

بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف. جدة عاصم ابن عمر بن قتادة وهي أم حكيم والد القعقاع بن حكيم روى عنها عاصم ابن عمر بن قتادة.

.الرميصاء أو الغميصاء:

روى النسائي قال: حدثنا علي بن حجر حدثنا هشيم حدثنا يحيى بن أبي إسحاق حدثنا سليمان بن يسار عن عبد الله ابن عباس أن الغميصاء أو الرميصاء أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو زوجها فذكر حديث العسيلة.

.روضة وصيفة:

كانت مولاةً لامرأة من أهل المدينة، أسلمت هي ومولاتها عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة.

.ريحانة سرية رسول الله صلى الله عليه وسلم:

هي ريحانة بنت شمعون ابن زيد بن خنافة من بني قريظة. وقيل: من بني النضير. والأكثر أنها من بني قريظة ماتت قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، يقال: إن وفاتها كانت سنة عشر مرجعه من حجة الوداع.

.ريطة بنت الحارث:

بن جبلة بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم ابن مرة زوجة الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم ابن مرة. هاجرت مع زوجها إلى أرض الحبشة وولدت له هناك موسى وأخواته عائشة وزينب وفاطمة بني الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ثم خرجوا من أرض الحبشة إلى المدينة فلما وردوا ماء من مياه الطريق شربوا منه فلم يروحوا عنه حتى توفيت ريطة وبنوها المذكورون إلا فاطمة بنت الحارث.

.ريطة بنت سفيان:

الخزاعية، زوجة قدامة بن مظعون. حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها شهدت بيعة النساء للنبي صلى الله عليه وسلم وابنتها معها عائشة بنت قدامة بن مظعون.

.ريطة بنت عبد الله:

بن معاوية الثقفية. قيل إنها زينب امرأة ابن مسعود وإن ريطة لقب لها وقيل: بل ريطة زوجة أخرى له وقد قيل ليست امرأة ابن مسعود حديثها مثل حديث زينب الثقفية في الصدقة على زوجها وولدها قاله هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله وقال بعضهم: عبيد الله ابن عبد الله الثقفي عن أخته ريطة عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث حماد بن سلمة ووهيب، عن هشام.
حدثنا عبد الوارث، حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير، حدثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل، حدثنا وهيب، حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبيد الله بن عبد الله عن ريطة امرأة عبد الله بن مسعود أم ولده أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، ليس لي ولا لولدي ولا لزوجي مال وقد شغلوني فلا أتصدق فهل فيهم أجر قال: «لك أجر ما أنفقت عليهم فأنفقي عليهم». وكذلك رواه ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن عروة وهو نحو حديث الأعمش عن شقيق، عن زينب امرأة ابن مسعود وزينب الأنصارية مرفوعًا.

.باب الزاي:

.زنيرة مولاة أبي بكر الصديق:

هي أحد السبعة الذين كانوا يعذبون في الله فاشتراهم أبو بكر وأعتقهم، وكانت مولاة لبني عبد الدار فلما أسلمت عميت فقال المشركون: أعمتها اللات والعزى لكفرها باللات والعزى. فرد الله عليها بصرها. روى ذلك هشام بن عروة عن أبيه من رواية ابن إسحاق وغيره عن هشام.

.زينب بنت جحش:

زوج النبي صلى الله عليه وسلم. هي زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبيرة بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان ابن أسد بن خزيمة أمها أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة خمس من الهجرة، هذا قول قتادة وقال أبو عبيدة: إنه تزوجها في سنة ثلاث من التاريخ ولا خلاف أنها كانت قبله تحت زيد بن حارثة وأنها التي ذكر الله تعالى قصتها في القرآن بقوله عز وجل: {فلما قضى زيد منها وطرًا زوجناكها}. [الأحزاب 37]. فلما طلقها زيد وانقضت عدتها تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأطعم عليها خبزًا ولحمًا ولما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: «ما اسمك». قالت: برة، فسماها زينب. ولما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم تكلم في ذلك المنافقون وقالوا: حرم محمد نساء الولد، وقد تزوج امرأة ابنه فأنزل الله عز وجل: {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم}. [الأحزاب 40]. إلى آخر الآية وقال الله تعالى: {ادعوهم لآبائهم}. [الأحزاب 5]. الآية فدعي من يومئذ زيد بن حارثة وكان يدعى زيد بن محمد.
قالت عائشة رضي الله عنها: لم يكن أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم تساميني في حسن المنزلة عنده غير زينب بنت جحش. وكانت تفخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم فتقول: إن آبائكن أنكحوكن، وإن الله أنكحني إياه من فوق سبع سماوات وغضب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقولها في صفية بنت حيي، تلك اليهودية فهجرها لذلك ذا الحجة والمحرم وبعض الصفر ثم أتاها بعد وعاد إلى ما كان عليه معها، وكانت أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم وفاة بعده ولحوقًا به صلى الله عليه وسلم.
روى إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي عن عبد الرحمن بن أبزى، قال: صليت مع عمر على أم المؤمنين زينب بنت جحش، وكانت أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم وفاة.
حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم بن أصبغ، حدثنا أحمد بن زهير حدثنا معاوية بن عمرو حدثنا المسعودي عن القاسم قال: كانت زينب بنت جحش أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم لحوقًا به.
وذكر مسلم بن الحجاج، حدثنا محمود بن غيلان حدثنا الفضل بن موسى الشيباني حدثنا طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا لنسائه: «أسرعكن لحوقًا بي أطولكن يدًا». قالت: فكن يتطاولن أطول يدًا قالت: فكانت أطولنا يدًا زينب لأنها كانت تعمل بيدها وتتصدق.
وروينا من وجوه عن عائشة أنها قالت زينب بنت جحش تساميني في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وما رأيت امرأة قط خيرًا في الدين من زينب، وأتقى لله وأصدق حديثًا وأوصل للرحم وأعظم صدقة.
وذكر موسى بن طارق أبو قرة، عن زمعة بن صالح، عن يعقوب عن عطاء عن الزهري، عن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها ذكرت زينب بنت جحش فقالت: ولم تكن امرأة خيرًا منها في الدين وأتقى لله تعالى وأصدق حديثًا، وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد تبذلًا لنفسها في العمل الذي تتصدق به وتتقرب به إلى الله عز وجل.
حدثنا عبيد الله بن محمد بن أسد، حدثنا محمد بن مسرور الغسال، حدثنا أحمد بن مغيث، حدثنا الحسين بن الحسن، حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لزيد بن حارثة: اذكرها علي قال زيد: فانطلقت فقلت لها أبشري يا زينب فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل يذكرك فقالت ما أنا بصانعة شيئًا حتى أوامر ربي، ثم قامت إلى مسجدها ونزل القرآن وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عليها بغير إذن.
وروى حجاج بن منهال، حدثنا عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن عبد الله بن شداد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمر بن الخطاب: «إن زينب بنت جحش أواهة». فقال رجل يا رسول الله ما الأواه؟ قال: «الخاشع المتضرع وإن إبراهيم لحليم أواه منيب».
وتوفيت زينب بنت جحش رضي الله عنها سنة عشرين في خلافة عمر بن الخطاب، وفي هذا العام افتتحت مصر وقيل بل توفيت سنة إحدى وعشرين وفيها افتتحت الإسكندرية.